الاستفتاءات

وفق فتاوى سماحة آية الله العظمى

السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)

السؤال: ما هي صورة حجاب المرأة شرعاً؟ وهل لبس العباءة ضروري بحيث ينحصر معنى الحجاب بها؟

الجواب: المعتبر في حجاب المرأة ستر ما يجب ستره عن الرجال الأجانب بحيث لا تبرز مفاتن جسدها لهم، فإذا كان غير العباءة يفي بهذا الغرض فلا بأس به، ومع ذلك فسماحة السيد يحبذ للمرأة المسلمة أن تختار التحجّب بالعباءة.

السؤال: هل يجوز في الحجاب الشرعي أن يكون مخالفاً للمتعارف، بحيث يلفت انتباه المارة لأنه على غير عادة أهل البلد؟

الجواب: إذا عدّ من لباس الشهرة لم يجز لبسه.

السؤال: امرأة ملتزمة بالحجاب الشرعي، ولكن زوجها يمنعها من ذلك، ويخيّرها بين خلع الحجاب والطلاق؟

الجواب: ليس لها أن تخلع حجابها وإن انجّر أمرها إلى الطلاق.

السؤال: ما حكم استخدام المكياج في الأماكن العامة؟

الجواب: لابد من ستر الوجه أمام الأجنبي مع استخدامه.

السؤال: هل يجوز للمرأة كشف عورتها أمام الطبيبة وذلك للكشف والعلاج؟

الجواب: يجوز مع الاضطرار إلى المعالجة.

السؤال: هل يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون وتخرج لتتجول في الأماكن العامة التي يتواجد فيها الرجال؟

الجواب: لا يجوز إذا كان مبرزاً لمفاتنها.

السؤال: هل لبس خاتم الزواج (الدبلة) بالنسبة للمرأة جائز، أو يعتبر من الزينة للمرأة؟

الجواب: يجوز إظهاره وإن عُدَّ زينة.

السؤال: ما حكم وضع نقوش الحناء على ظهر اليدين؟

الجواب: قد يعد وضعه زينة عرفاً فيكون كالمكياج يجب ستره أو لا يعد، فالأمر في وضع الحناء يختلف.

السؤال: توجد اليوم في الأسواق العديد من الموديلات الحديثة للحجاب (المورَّدة، المنقوشة بألوان زاهية).. فهل يجوز إرتداؤها، أم يجب عليّ اللون الواحد، كالأسود، أو الأبيض وما أشبه؟

الجواب: يجوز لبس كل ما لا يُعد زينة في نفسه.

السؤال: ما رأيكم في ارتداء المرأة حذاء يصدر صوتاً ملفتاً لأنظار الشباب؟

الجواب: لا يجوز إذا كان موجباً لإثارة الرجال.

السؤال:   هل يجوز للمرأة إزالة الشعر بالليزر من الوجه عند طبيب رجل، مع توفر الطبيبة المرأة في نفس المجال، ولكن هذا الطبيب عرف بإنه أكثر خبرة، وبالطبع أكثر مهارة من الطبيبة ويأخذ نقودا أقل؟

الجواب:   لا يجوز الحضور عند الطبيب لذلك، لعدم الضرورة.

السؤال: يجوز كشف وجه المرأة للأجنبي، إلا إذا كان ذلك يؤدي إلى فتنة.. ما المقصود بالفتنة هنا؟

الجواب: يجوز للمرأة إبداء وجهها ويديها أمام الرجال الأجانب مع ستر بقية البدن، إلا مع خوف الوقوع في الحرام، أو كونه بداعي إيقاع الرجل في النظر المحرم، فيحرم الإبداء حينئذ حتى بالنسبة إلى المحارم، ويجب عليها سترهما إن كان الإبداء موجباً للفتنة النوعية، أي تأثر عامة الناس بها لما تمتازه مثلاً من الجمال.

السؤال: هل يجوز لبس الملابس المشتركة بين الرجل والمرأة، خاصة الملابس الرياضية؟

الجواب: الأحوط وجوباً ترك التزيي بالزي الخاص بالآخر.

السؤال: خروج المرأة من البيت للعمل في دوائر الدولة والأماكن المختلطة، إذا كان ضمن حدود الحجاب وعدم التبرج هل هو حرام أم حلال، مع رضى ولي الأمر؟

الجواب: إذا كان مع رعاية جميع الحدود الشرعية ومنها الأمن على نفسها من الوقوع في الحرام حتى مثل المزاح والمفاكهة مع الأجنبي فلا مانع وإلاّ فلا يجوز.

السؤال: ما هو رأيكم في تكوين علاقة صداقة بين الشباب والفتاة من دون مسوغ شرعي؟

الجواب: لا يجوز.

السؤال: هل يجوز عقد صداقات بريئة مع بعض الطالبات ومن دون خلوة، لتنتهي العلاقة إلى الزواج؟

الجواب: لا يجوز إذا لم يؤمن من الانجرار إلى الحرام.

السؤال: ما حكم أكل الطالبات في الكافتيريا العامة التي يرتادها الطلبة، ويتخلل هذه اللقاءات الجلوس مقابل الشباب؟.

الجواب: يجوز مع الحفاظ على ما يقتضيه الصون والعفاف شرعاً.

السؤال: هل يجوز المحادثة الكتبية بين الفتيات والشباب، مع العلم أن الفتيات والشباب يتحدثون بأسامي وهمية، إذا كان حديث الطرفين غزلياً؟ وماذا تنصحون الفتيات والشباب في هذه المسألة؟.. وكيف التخلص من هذه الظاهرة في مجتمعنا؟.

الجواب: حرام ويلزم إجتناب ذلك، فهو من المكائد والطرق السهلة لنشر الفساد بين صفوف المؤمنين والمؤمنات، والدخول في هذه المجالات مما يسر الشيطان الرجيم، ويؤلم ولي الله، وقد أُمِرنا أن نتخذ الشيطان عدواً، وأن نسعى جاهدين لكي يرضى عنا ولي الله الأعظم.

السؤال: يذكر الفقهاء انه یجب علی الانسان الزواج اذا كان قادراً ویخشی الوقوع في الحرام فما هو المقصود بهذا الحرام وما هي درجته هل هو كل حرام حتی النظر إلي المرأة بشهوة؟

الجواب:  المقصود مطلق الحرام والوجوب المذكور عقلي.

السؤال: ما هو الواجب علی المراة ستره؟

الجواب: يجب على المرأة ان تستر شعرها وما عدا الوجه والكفين من بدنها عن غير الزوج والمحارم من البالغين مطلقاً، بل الأحوط لزوماً ان تتستر عن غير البالغ أيضاً إذا كان مميزاً وأمكن ان يترتب على نظره اليها ثوران الشهوة فيه، واما الوجه والكفان فيجوز لها ابداؤها إلاّ مع خوف الوقوع في الحرام أو كونه بداعي ايقاع الرجل في النظر المحرم فيحرم الابداء حينئذٍ حتى بالنسبة الى المحارم. هذا في غير المرأة المسنة التي لا ترجوا النكاح واما هي فيجوز لها ابداء شعرها وذراعها ونحوهما مما لا يستره الخمار والجلباب عادة ـ من دون ان تتبرج بزينة.

السؤال: ما حكم النظر إلى المسرحيات والمسلسلات العربية والعراقية والاجنبية (المدبلجة)؟

الجواب:  مع اشتمال هذه المسلسلات والمسرحيات على لقطات غير شرعية وغير اخلاقية - التي لا تخلو منها غالباً - يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي او خوف الوقوع في الحرام، بل الأحوط لزوماً ترك النظر إليها وإن كان بدونهما.

السؤال:  ما هي حدود الحجاب الاسلامي عند المراة؟

الجواب:  الواجب ستر الراس والجسم ما عدا الوجه والكفین ویجب ان لا یكون اللباس زینة ولا موجباً لبروز مفاتنها.

السؤال: هل يجوز النظر الى صورة أو فلم المرأة غير المحجبة التي يعرفها؟

الجواب:  لا يجوز على الأحوط وجوبا.

السؤال: هل يجوز عمل الوشم الملون على الحاجبين المسمى (التاتو) للنساء؟

الجواب: يجوز في نفسه ويجب ستره عن نظر الاجنبي ان عد زينة عرفا.

السؤال: في الجامعات المختلطة: أ- هل تجوز إقامة علاقة زمالة بين شاب وفتاة تدرس معه في نفس الجامعة بحيث لا تحتوي على شهوة أو ريبة أو خوف الوقوع في الحرام؟ ب- إذا خاف الشاب على نفسه في الوقوع في الحرام فهل يجب عليه ترك الجامعة؟

الجواب:  أ- لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار إليه شيئاً فشيئاً.

ب- لا يجب ويمكن تجنب الوقوع في الحرام ويتجنب الارتباط بالنساء ونحو ذلك.

السؤال: ما هو راي سماحتكم بالنسبة إلى علاقة الشباب بالشابات غیر الشرعیة كیف تعالج هذه الظاهرة وبماذا تنصحون هؤلاء وما هي وظیفة العلماء والخطباء والشباب المتدینین نحو ذلك؟

الجواب:  ان ما بدأ ینتشر في كثیر من المجتمعات الإسلامية من اختلاط الجنسین واقامة العلاقات بینهم علی خلاف الموازین الشرعیة امر یدعو للأسف الشدید واني انصح اخواني المؤمنین واخواتي المؤمنات برعایة ما حددته الشریعة المقدسة في هذا المجال كما ادعو العلماء والاعلام والخطباء الكرام وسائر المؤمنین بالقیام فیما هو وظیفتهم من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

السؤال: في رسائل فقهائنا ان من لا یملك نفسه عن الوقوع في الحرام یجب علیه الزواج وكثیر منا احیاناً یقع في الحرام من النظر بشهوة الی النساء او الاستمناء ولكنا لا نقرب من الزنا فهل یجب علینا الزواج للتخلص من هذه المحرمات؟

الجواب:  المقصود من الوقوع في الحرام ارتكاب أیة معصیة تترتب علی ترك الزواج ولا یختص بالزنا.

السؤال: ما حكم النظر إلى المسرحيات والمسلسلات العربية والعراقية والاجنبية (المدبلجة)؟

الجواب: مع اشتمال هذه المسلسلات والمسرحيات على لقطات غير شرعية وغير اخلاقية - التي لا تخلو منها غالباً - يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي او خوف الوقوع في الحرام، بل الأحوط لزوماً ترك النظر إليها وإن كان بدونهما.

وعلى المؤمنين – اعزهم الله تعالى – ان يلتزموا جانب الحيطة والحذر فيما يُعرض من المسرحيات والمسلسلات، وعلى أولياء الأمور ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه افراد اسرتهم، وان يختاروا لابنائهم كل ما فيه صلاح دنياهم وآخرتهم وان يبعدوهم من كل ما يلوّث فطرتهم النقية او يفسد اخلاقهم نسأله سبحانه وتعالى التوفيق والتسديد.

السؤال: ما حكم كشف المرأة ما بين السرة والركبة أمام النساء؟ وما هو الحكم إن أدى إلى تتبع الناظرات لها أو لعورتها كي يروا ما يثيرهم؟ ما حكم إبداء المرأة لأفخاذها وأليتيها أمام النساء بحجة أنه أمام النساء أو أن هذا اللباس موجود في الأسواق الإسلامية؟

الجواب: لا يجوز كشف العورة أمامهن أي القبل والدبر نعم لا يجوز نظرهن إلى جسمها بشهوة ولا يجوز لها أن تتكشف بقصد إيقاعهن في النظر المحرم.

السؤال:  هل یجب علی المرأة تغطي رجلها بلبس الجورب ام یكفي ان تسدل عباءتها علی جوزة القدم؟

الجواب: یجب علیها ستر القدمین جمیعاً عن الاجنبي سواء كان بالجورب أو باسدال العباءة علیها لا تظهر ویجب علیها ستر بدنها بما لا یعدّ زینة بنفسه عدا الوجه والكفین فیجوز لها ابداؤهما بشرط ان لا یكون بقصد ایقاع الرجل في النظر المحرم ولا ان یكون هناك خوف الوقوع في الحرام.

السؤال: هل يجوز النظر الى المسلسلات والافلام الاجنبية والعربية؟

الجواب: لا تجوز متابعة الافلام المذكورة وغيرها اذا كانت تؤدي الى الانحطاط الخلقي والفكري للمشاهد كما لا تجوز مشاهدة الافلام الخلاعية مطلقاً على الأحوط وجوباً.

السؤال: هل يجوز للرجل المسلم أن يذهب الى المسابح المختلطة، خصوصاً وإنهنَّ قد ألقين جلباب العفاف عن أنفسهن، وممن لا ينتهين إذا نهين؟

الجواب:  النظر من دون ريبة ولا تلذذ شهوي الى المكشفات اللائي لا ينتهين إذا نهين عن التكشف وإن كان جائزاً، ولكن الحضور في هذه الأماكن الخلاعية غير جائز مطلقاً على الأحوط.

السؤال:  ما هو الواجب ستره للمرأة؟

الجواب: يجب على المرأة ان تستر شعرها وما عدا الوجه والكفين من بدنها عن غير الزوج والمحارم من البالغين مطلقاً، بل الأحوط لزوماً ان تتستر عن غير البالغ أيضاً إذا كان مميزاً وأمكن ان يترتب على نظره اليها ثوران الشهوة فيه، واما الوجه والكفان فيجوز لها ابداؤها إلاّ مع خوف الوقوع في الحرام أو كونه بداعي

ايقاع الرجل في النظر المحرم فيحرم الابداء حينئذٍ حتى بالنسبة الى المحارم. هذا في غير المرأة المسنة التي لا ترجوا النكاح واما هي فيجوز لها ابداء شعرها وذراعها ونحوهما مما لا يستره الخمار والجلباب عادة ـ من دون ان تتبرج بزينة.

السؤال: هل يجوز لي الدراسة في الجامعات المختلطة بين الجنسين؟

الجواب:  لا یجوز اذا کان الاختلاط یؤدي إلی الاخلال بشيء مما هو وظیفة المرأة تجاه الرجل الاجنبي أو العکس سواء من جهة رعایة التستر والعفاف أو غیر ذلك، ولا بأس مع الامن من ذلك علی کراهة.